نبذة عن الصندوق

مهمّتنا

نقوم بحشد موارد مالية وسياسية وتقنيّة لتقديم مِنح ومصاحبة المجموعات النسوية والباحثات النسويات الملتزمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نعمل من أجل ضمان حصول هذه المجموعات على الموارد اللازمة لاستدامة وتطوير نشاطها، التعرّف وتحديد أولوياتها بشكل مستقلّ، إنتاج معرفة محلّية من قِبل ومن أجل حركاتها، والمناصرة لحقوق كافة النساء والأفراد والمجموعات المنتمية إلى مجتمعات الميم.

تقف المجموعات النسوية المستقلّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في طليعة النضال من أجل العدالة والمساواة لكافة النساء والأفراد والمنظمات المنتمية إلى مجتمعات الميم. غالباً ما تعاني هذه المجموعات المناضلة والنشطة من قلّةٍ في الموارد ومن التهميش بفعل قوى وإيدولوجيّات مختلفة. فهي تواجه معارَضةً اجتماعية وسياسية قويّة جداً في بلدانها ممّا يهدّد أمنها وسلامتها الخاصة.

قيَمنا

التنوّع والإدماج
التضامن
مقاربة شمولية
الاستدامة
إسماع صوت الحركة
الاحترام
العمل المشترك
الثقة المطلقة

الخلفية

كانت مزن حسن، مؤسّسة صندوق درية النسوي، قد أنشأت منظمة نسوية مستقلّة في مصر باسم نظرة للدراسات النسوية. حازت منظمة نظرة ومزن على جائزة رايت لايفليهود (التي يُشار إليها غالباً باسم “جائزة نوبل البديلة”) وقد تَقرّر تخصيص كامل هذه الجائزة لإنشاء صندوق درية النسوي.

يمثل صندوق درية النسوي ذروة مسارٍ طويل من النضال والتعلّم والاعتراف.

منشئ

مزن حسن

مزن حسن ناشطة نسوية مصرية ومؤسِّسة منظمة "نظرة للدراسات النسوية". حازت جوائز عديدة من بينها جائزة شارلوت بانش الافتتاحيّة لحقوق الإنسان من الصندوق العالمي للنساء عام 2013. كما نالت منظمة نظرة ومزن حسن عام 2016 إحدى جوائز رايت لايفليهود التي غالباً ما يُشار إليها باسم “جائزة نوبل البديلة” "لترسيخ المساواة وحقوق النساء في الظروف التي يتعرّضنَ فيها للعنف وسوء المعاملة والتمييز". في عام 2019، حصلت مزن حسن على جائزة مؤسسة هرانت دينك للسلام والحقوق والمساواة.

في إطار عملها من خلال منظمة "نظرة"، شاركت حسن في مجموعة من النشاطات والحملات المختلفة بشأن عدم المساواة الجنسانية وأشكال عدم الإنصاف، بالإضافة إلى تعزيز التعبئة النسوية ومشاركة النساء في الحقل السياسي. لعبت منظمة "نظرة" دوراً حيوياً في توثيق حالات انتهاكات حقوق الإنسان والعنف الحنسي أثناء ثورة العام 2011 وبعدها، كما قامت بالدعم والمناصرة للناجين من حالات الاعتداء الجنسي.

الهيئة الادارية

يُدير صندوق درية النسوي عضوات الهيئة الادارية اللواتي يخصّصن وقتهن وخبرتهن وشبكة معارفهن على أساس طوعي ويتولّى العمل اليومي فريقٌ من المستشارات النسويّات. كما يعتمد صندوق درية على نواةٍ من المنظمات والباحثات النسويات من المنطقة من أجل توفير التوجيه والإرشاد اللازم.

لينا أبو حبيب
رئيس مجلس الهيئة الادارية

لينا أبو حبيب هي المديرة لمعهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية في بيروت. إنها تعلّم أيضاً دروساً في النوع الاجتماعي لطلاّب الإجازة والماجستير في كلّية الفنون والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت. تحتلّ لينا منصب رئيسة مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي وهي عضو في الهيئة الإدارية لمنظمة "جندر آت وورك" والمستشارة الإستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للصندوق العالمي للنساء. إنها عضوة في هيئة تحرير مجلة أوكسفام، النوع الاجتماعي والتنمية.

احتلّت لينا أبو حبيب سابقاً منصب المديرة التنفيذية لمبادرة شراكة تعلّم النساء بعد أن أدارت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي. عملت بشكل مكثّف مع المعهد الملكي للمناطق المدارية ومع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية من أجل تصميم وإدارة برامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُعنى بمسائل النوع الاجتماعي والمواطنة، الاقتصاد، التجارة والنوع الاجتماعي والقيادة. تتمتّع لينا بخبرةٍ واسعة في مجال الأبحاث النوعية وتحليل النوع الاجتماعي والتدريب/التيسير. كانت مرشّحة لشهادة دكتوراه في كلّية العلوم الإنسانية المطبّقة، معهد السياسات العامة بجامعة أوكلاند للعلوم التكنولوجية. بصفتها مستشارة عالمية في مجال النوع الاجتماعي، عملت لينا أبو حبيب في معظم بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا الغربية والقوقاز. 

فهيمة هاشم

المؤسّسة والمديرة السابقة لمركز سلماه لموارد النساء

فهيمة هاشم ناشطة نسوية منذ أكثر من 25 عام تتمتّع بباعٍ طويل في العمل البحثيّ والتدريب النسوي في مجال النساء والسلام، والعنف الموجّه ضدّ النساء، وبناء الحركات النسوية. تخصّص فهيمة حياتها للترويج من أجل التغيير الجذري لصالح النساء والنساء الشابات ومكانتهنّ في المجتمع.

عضوة في الهيئة الإدارية لمنظمة نظرة للدراسات والأبحاث تعمل إلى جانب النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعضوة مستشارة في الهيئة الإدارية لصندوق درية النسوي (أوص صندوق نسوي للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).

عملت كمديرة لمركز سلماه لموارد النساء الذي أرغمته الحكومة السودانية على الإغلاق في يونيو/حزيران 2014.

سوسن تحمسابي

عملت سوسن تحمسابي على تعزيز المجتمع المدني والمناصرة من أجل حقوق النساء في إيران ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدّة 20 عام. تحتلّ حالياً منصب المديرة التنفيذية لدى منظمة فيمينا وهي منظمة تدعم المدافعات عن حقوق النساء ومنظماتهنّ وحركاتهنّ مع تركيز خاص على الأطُر الانتقالية أو سياقات مساحات المجتمع المدني المحدودة أو المقيّدة في في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا. قبل احتلال هذا المنصب، كانت سوسن تحمسابي مديرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا لدى شبكة آيكان (2011 – 2017)، وهي منظمة تُعنى بترقية السلام والأمن شاركت سوسن في تأسيسها. خلال الفترة الممتدّة بين 1999 و2010، كانت تحمسابي مقيمة في إيران حيث شاركت في تأسيس مركز الأبحاث والتدريب للمجتمع المدني الإيراني الذي يتمحور عمله حول قدرات المجتمع المدني الإيراني وإجراء أبحاث اجتماعية. سوسن تحمسابي هي أيضاً عضوة مؤسّسة في حملة حركة المليون توقيع التي هي حملة جهود من أجل وضع حدّ للقوانين التمييزية ضدّ المرأة في إيران، وهي لا تزال تحافظ على روابط قوية مع المجتمع المدني الإيراني والحركات النسائية. تشمل خبرة تحمسابي بناء حركات وسط مساحات مدنية مقيّدة، إصلاح حقوق النساء في المجتمعات الإسلامية، بناء قدرات المجتمع المدني، وسلام وأمن النساء في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، من بين قضايا أخرى.    

في العامَين 2010 و2011، تمّ تكريم سوسن تحمسابي لعملها في إيران من قِبل منظمة رصد حقوق الإنسان مع جائزة أليسون دي فورج للنشاط الاستثنائي، وهي أرقى جائزة تمنحها منظمة رصد حقوق الإنسان. وفي عام 2011، عيّنتها صحيفة "نيوزويك" إحدى النساء الـ150 اللواتي "يهزّنَ العالم". في عام 2016، حازت على جائزة "القدرة على الإلهام" من قِبل المركز الوطني للحقوق المدنية وحقوق الإنسان في أتلانتا جورجيا حيث يُعرَض عملها كمناصرة لحقوق النساء في إيران. وفي العام نفسه، تمّ تكريمها من قِبل جمعيّة حقوق النساء في مجال التنمية كناشطة نسوية تبعث الأمل في إحلال مستقبل من دون أصولية.

سوسن تحمسابي إيرانية وأميركية وهي تُتقن اللغتَين الإنكليزية والفارسية. إنها مقيمة في واشنطن العاصمة.

اتبعوها على تويتر:@sussantweets

كيشاني كادر

كيشاني كادر هي خبيرة مالية تتمتع بخبرة واسعة ومتنوعة في مجال التمويل والحوكمة المتعلقة بالشركات وكذلك القطاعات غير الربحية.

تمتد خبرة كيشاني إلى الإدارة المالية الشاملة والحوكمة والإدارة التنظيمية وإدارة العلاقات مع المانحين وغيرهم من أصحاب المصلحة والتخطيط الاستراتيجي والتنفيذ.

خلال ثمانية عشر عاما من الخبرة في مناصب إدارية عليا متنوعة، صقلت كيشاني مهاراتها المهنية للتركيز على إقامة توازن داخل انظمة الحوكمة مع ضمان والحفاظ على المصالح الأساسية للمستفيدين/ات. تشغل حاليا منصب مدير الشؤون المالية والامتثال والعمليات في صندوق المرأة في آسيا المحدودة

ريمي أبي فراج

ريمي أبي فراج هي كبيرة مسؤولي البرامج ضمن قسم البرامج العالمية في صندوق المساواة.

تدعم ريمي استراتيجيات تقديم المنح ومرافقة الشركاء مع الشركاء العالميين. ترتبط ريمي ارتباطا وثيقا بالحركات النسوية والشبابية على مستوى العالم ، مع خبرة محلية ودولية قيمة في مجال العمل الخيري  لحقوق الإنسان والمناصرة والبرمجة وتنظيم العدالة الاجتماعية

تؤمن ريمي بنقل السلطة من خلال التمويل الأساسي المرن واحترام استقلالية وعمل المنظمات والمجموعات المحلية ، كمنفذين رئيسيين ، بينما تعمل المنظمات المانحة كميسرين

سيندا بن جبارة

سيندا بن جبارة هي نسوية كويرية من تونس، تقيم حاليا في مونتريال، كيو سي، كندا. شاركت في التنظيم السياسي وفي الحركات النسوية والكويرية على مدى السنوات العشر الماضية.

كانت عضوا في مجلس إدارة "شوف" و"موجودين"، وهما منظمتان لمجتمع الميم  عين مقرهما في تونس، وشاركت في تنظيم المهرجان الدولي للفن النسوي - شوفتوهنا ومهرجان موجودين للأفلام الكويرية

تؤمن سيندا إيمانا راسخا بالتقاطعية وشاركت في العديد من المشاريع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تركز على حقوق مجتمع الميم عين وكذلك حقوق المهاجرات واللاجئات.

عملت مع فريدا - الصندوق النسوي الشاب حيث ركزت على التعلم عبر الإنترنت وفي دعم التنظيم النسوي الشاب في جنوب غرب آسيا ومنطقة شمال إفريقيا وساهمت في العديد من المشاريع البحثية عن مجتمع الميم عين. إنها شغوفة بالطهي واكتشاف مطابخ جديدة

About us

Mission

We mobilize financial, political and technical resources to give grants and offer close accompaniment to feminist groups and engaged feminist scholars in the MENA region. We work to ensure they have the necessary resources to sustain and develop their activism, identify and determine their priorities independently, produce homegrown knowledge by and for their movements and advocate for the rights of all women and LGBTQ+ individuals and groups in their countries.

Independent feminist groups in the MENA region are at the forefront of the fight for justice and equality for all women and LGBTQ+ individuals and organisations. These vibrant and active groups are often under-resourced and sidelined by various forces and ideologies. They deal with enormous social and political backlash in their countries often at the risk of their own safety and security.

Our values

Diversity and Inclusion
Solidarity
Holistic Approach
Sustainability
Visibility
Respect
Co-creation
Radical Trust

History

The founder of the Doria Fund for Women, Mozn Hassan, had established an independent feminist organisation in Egypt called Nazra for Feminist Studies. Nazra and Mozn received the Right Livelihood Award and the decision was made to allocate the totality of this award for the creation of the Doria Feminist Fund.

The Doria Feminist Fund is the culmination of a journey of struggle, learning and recognition.

Founder

Mozn Hassan

Mozn Hassan is an Egyptian feminist activist and founder of ‘Nazra for Feminist Studies’.  She has received many awards, amongst them the Global Fund for Women’s inaugural Charlotte Bunch Human Rights Award in 2013. Hassan and Nazra were jointly awarded one of the Right Livelihood Awards, often called the "Alternative Nobel Peace Prize", in 2016 "for asserting the equality and rights of women in circumstances where they are subject to ongoing violence, abuse and discrimination”. In 20209, Hassan received the Hrant Dink Award for peace , rights and equality. 

In her work through Nazra, Hassan has been involved in a range of different activities and campaigns to address gender-based inequalities and forms of injustices while also strengthening feminist mobilization and women’s participation in politics.  Nazra has played a particularly important role in documenting human rights abuses and sexual violence during and after the revolution of 2011, and has been supporting and advocating for the survivors of sexual assault. 

Board

The Doria Feminist Fund is governed by a Board of Directors who give their time, expertise and network on a voluntary basis. Day to day work is assumed by a small group of feminist consultants and advisors. Doria also relies on a core group of feminist organisations and scholars from the region to provide the much valued coaching and mentoring.

Fahima Hashim

Founder and former director of Salmmah Women Centre

Fahima Hashim a feminist activist for over 25 years, experienced in action research and feminist training, in the areas of women and peace, Violence Against Women and feminist movement building. Fahima is devoting her life to promote radical change for women/young women and their place in society.

Board member of Nazra for Studies and Research working with women in the MENA Region, and an advisory Board member for Doria Feminist Fund (first feminist fund for women in the MENA region).

She served as the Director for Salmmah Women’s Resource Centre which was forced closed by the Sudan government in June 2014.

Lina Abou-Habib

Lina Abou-Habib is the Interim Director of the Asfari Institute for Civil Society and Citizenship at the American University of Beirut.  She also teaches undergraduate and graduate gender courses at the Faculty of Arts and Sciences at the American University of Beirut.  She serves as the Chair of Collective for Research and Training for Development – Action and as a Board Member for Gender at Work as well as the MENA strategic advisor for the Global Fund for Women.  She is also a member of the editorial Board of the Gender and Development journal published by Oxfam.

Lina Abou-Habib was previously the Executive Director of Women’s Learning Partnership  and before that, the director of CRTD.A. She has worked extensively with the Royal Tropical Institute (KIT) and with several international and regional organisations in designing and managing programmes in the Middle East and North Africa region on issues related to gender and citizenship, economy, trade and gender and leadership. She has considerable experience in qualitative research, gender analysis, and training/facilitation.  She was a PhD candidate at the Faculty of Applied Humanities, Institute of Public Policy (Auckland University of Technology).  As a global gender consultant, Abou-Habib worked in most countries of the MENA region, in West Africa and the Caucuses.

Sussan Tahmasebi

Sussan Tahmasebi has been working to strengthen civil society and advocate women’s rights in Iran and in the MENA region for 20 years. Currently she serves as the Executive Director of FEMENA, an organization that supports women human rights defenders, their organizations and movements with a particular focus on transitioning contexts or contexts of limited or constrained civil society space in the MENA and Asia regions. Prior to this role, Tahmasebi was the Director of MENA/Asia region at the International Civil Society Action Network (ICAN) (2011-2017), an organization focused on promoting peace and security, which she co-founded. Between 1999-2010 Tahmasebi was based in Iran where she co-founded the Iran Civil Society Training and Research Center, focused on building the capacity of Iranian civil society and conducting social research. Tahmasebi is also a founding member the One Million Signatures Campaign, a grassroots effort working to end gender-biased laws in Iran and continues to maintain strong ties to the Iranian civil society and women’s movement. Tahmasebi’s expertise include movement building in contexts of shrinking civic space, reform of women’s rights in Muslim societies, civil society capacity building and women’s peace and security in MENA and Asia region, among other issues.

In 2010 and 2011 Tahmasebi was honored for her work in Iran by Human Rights Watch with the Alison Des Forges Award for extraordinary activism, HRW’s highest honor. In 2011 she was named by Newsweek as one of 150 women who “Shake the World.” In 2016 she was awarded the Power to Inspire award by the National Center for Civil and Human Rights in Atlanta Georgia, where her work as an advocate of women’s rights in Iran is featured. In 2016, Tahmasebi was honored by the Association for Women’s Rights in Development (AWID) as a feminist activist who will make you hopeful for a future without fundamentalisms.

Tahmasebi is Iranian and American by birth and is fluent in both English and Farsi. She resides in Washington DC.

Follower her on Twitter: @sussantweets